الإندبندنت: فيروس “زيكا” يهدد حياة مئات الألاف فى أمريكا الجنوبية


فيروس

الديوان - وكالات

أكدت صحيفة الإندبندنت البريطانية، أن فيروس “زيكا” يهدد حياة مئات الألف فى أمريكا الجنوبية، خاصة الأمهات الحوامل منهم، الذين قد يضطرهم هذا الفيروس، إلى إجهاض أجنتهم فى القريب العاجل، أو تأجيل فكرة الحمل عند النساء أصلا لفترة من الزمن. وأضافت الصحيفة موضحة، أن وزارة الصحة في كولومبيا أكدت أن فيروس “زيكا” أصاب أكثر من 13500 شخص في البلاد حتى الآن، ونبهت إلى خطر تفشيه.
وذكر وزير الصحة الكولمبي “أليخاندرو غافيريا” أن بلاده سجلت وجود 560 إمرأة حاملا بين المصابين، متوقعا انتشار العدوى كما حدث مع فيروس “تشيكونونيا” في العام الماضى، والذى أصاب ما بين ستمائة وسبعمائة ألف شخص. وأصدرت منظمة الصحة لعموم أميركا تقريرا صنف كولومبيا في المرتبة الثانية بعد البرازيل فى عدد الإصابات، كما ربط باحثون في البرازيل بين زيادة حالات إنجاب أطفال بتشوه خلقي يتسم بصغر حجم الرأس وبين انتشار فيروس زيكا.
وينتمي فيروس زيكا إلى عائلة الفيروسات المصفرة أو المسببة للحمى الصفراء، وظل محصورا في أفريقيا وآسيا منذ خمسينيات القرن الماضي وحتى العام 2007 حين امتد إلى جنوب ووسط أميركا، وله صلة بحمى الضنك ومرض غرب النيل، وينقله بعوض من المناطق الاستوائية. ولا يوجد لقاح لعلاج فيروس زيكا ،الذي يتسبب في ارتفاع درجة حرارة جسم المريض وفي الطفح الجلدي، ولكن لم تظهر على 80% من المصابين بالفيروس أية أعراض.


    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *