صدر عن الهيئة العربية للمسرح حديثاً:

التوليد الدلالي للمخرج المؤلف في المسرح المعاصر- جواد الأسدي أنموذجاً.



كتب هايل المذابي

أصدرت الهيئة العربية للمسرح ضمن منشوراتها و في سلسلة “دراسات” كتاباً حمل الرقم “29” لمؤلفه د. صميم حسب الله من العراق و يحمل عنوان (التوليد الدلالي للمخرج المؤلف في المسرح المعاصر –  جواد الأسدي أنموذجاً).
الكتاب الذي يقع في مائة و ست و ثلاثين صفحة تناول العديد من المباحث، فبعد مبحث (المؤلف المخرج) في تاريخ الدراما  الإغريقية و الرومانية و العصور الوسطى و عهد النهضة، انتقل لمبحث ثانِ  هو تحولات العلامة في تجارب (المخرج المؤلف) عالمياً، ثم تناول المحور في بعده العراقي ليتعرض لتجارب قاسم محمد و عقيل مهدي و سعدي يونس، ليخلص بعدها إلى جواد الأسدي أنموذجاً، فتوقف عند ثلاثة من أعمال الأسدي و هي (ليالي أحمد بن ماجد) و (حمام بغدادي) و (نساء في الحرب) ليخلص إلى فصل ثالث خصصه للنتائج و الاستنتاجات.
يقول المؤلف في مقدمة الكتاب :
لم تقتصر ظاهرة (المخرج المؤلف) على المسرح العالمي فحسب؛ بل إن عدداً من المخرجين في المسرح العراقي تفاعلوا مع التجارب العالمية واشتغلوا عليها بما يتفق وأسلوبهم الإخراجي والبيئة التي يقدمون فيها نتاجاتهم المسرحية ، كما في تجارب كل من (قاسم محمد ، عقيل مهدي ، سعدي يونس، جواد الاسدي) وآخرين .
 اختار الباحث ، المخرج العراقي (جواد الاسدي) أنموذجا لبحثه؛ وذلك لأنه قدم العديد من التجارب المسرحية التي باتت تشكل مشروعاً مسرحياً واضح الملامح جعله واحدا من المخرجين البارزين على مستوى خارطة المسرح الحداثوي ، وذلك باشتغاله في بلدان عربية وأجنبية وحصوله على جوائز مسرحية عديدة، ونظراً لأهمية هذا الفنان المسرحي ولعدم وجود دراسات أكاديمية سابقة تناولت أعماله بالتحليل أسوة بغيره من المخرجين العراقيين.
من الجدير بالذكر أنهذا الكتاب و إلى جانب كافة إصدارات الهيئة العربية للمسرح ستكون متاحة للبيع في معرض الشارقة الدولي للكتاب قريباً.

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *