الزبّال من يرمي الزبالة في غير محلّها لا من يجمعها



تحية تقدير واحترام لعمّال النظافة في بلادي هؤلاء الشرفاء الذين رضوا بهكذا مهنة رغم قساوتها ورغم انعكاساتها السلبية عليهم وعلى عائلاتهم والتي يفرضها المجتمع المتحجـّر الذي بات يتعامل مع هذه الفئة بسلوكيّات لا أخلاقية .
يطلق على عامل النظافة اسم ‘الزبـّال‘ بل ويتعدى الأمر إلى عائلته فيـُشار الى إبنه بابن الزبـّال وإلى زوجته بزوجة الزبـّال
وإلى……دون مراعاة لمشاعره.عامل النظافة هذا هو من يستر‘فضايحنا‘ هومن ينقي الأوساخ من أمام بيوتنا ومن تحت شرفات منازلنا ومن أماكن تسلية أولادنا ومن….ومن….
عامل النظافة أشرف من أن يشار اليه بكلمة‘ زبال‘ فهذه الكلمة في مفهومي الخاص يجب إطلاقها على من يرمي فضلاته في غيرمحلـّها ولا يراعي أية شروط لحفضها وأنا لاأعني بكلامي الفضلات التي تخلـّف جرّاء الأكل والشرب فقط ولكن أقصد أيضا الفضلات اللفضية فهناك الكثير من الناس ممن تسول لهم أنفسهم تحقير عمال النظافة وكأنهم أدنى مستوى منهم يتناسون القذارة التي تخرج من أفواههم من كلام بذيءيتنافى وأخلاق المسلم,كلامي صريح ومباشر إلى كل من يعامل عامل النظافة بإحتقار .
هذا الذي تدعوه أنت ‘بالزبال‘ يمكن أن يكون عند الله أرفع درجة منك,فهويقوم بمهنة شريفة ,دراهمه حلال,يتعب ويشقى وليس كبعض الطفيليات التي يعلمها الخاص والعام منـّا.أوجـّه أيضا ندائي لأصحاب القرار في هذا البلد الالتفات الى هذه الفئة,فئة البسطاء التي ترضى بالقليل.الأجر الزهيد الذي تتقاضاه لا يلبّي أبسط احتياجاتها.
هذه الفئة في نظري هي خلية البناء الأولى,فلن يرتقي المجتع ولن يزدهر ما لم يكن نظيفا .فاعطوا كل ذي حق حقـّه,وحاسبوا قبل أن تحاسبوا.
ومن الإنعكاسات السلبية أيضا تأثير هذه الكلمة على نفسية الأطفال ,فقد ترك بعضهم مقاعد الدراسة بسبب معايرة زملائهم لهم.وفي عديد المرات يخجل الطفل بأبيه فإذا ما سئل عن صلة القرابة بينهما أجاب الطفل بأنه أحد جيرانه ولربّماينفي حتى صلته به.فتتـّسع بذالك الهوة بين العامل وعائلته التي تعتبر هذه المهنة وصمة عار على جبين كل أفرادها,فاتقواالله واعلمواأ ن الناس سواسية.لا يفضل العبد عن غيره إلا بالتقوى.
هنيئا لكم يا عمال النظافة على صبركم وعلى طيب أخلاقكم وهنيئا لكم لقمتكم الحلال.


    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *