المترو يدهس النواب: رفع أسعار التذاكر بدون الرجوع للمجلس



الديوان - القاهرة

قال محمد عز المتحدث بإسم وزارة النقل، أن مترو الأنفاق مرفق خدمي للشعب ، والدولة لديها خطة تطوير تتكلف 30 مليار جنيه للحفاظ على المرفق من التهالك .

وأضاف خلال حلقة اليوم من برنامج « 90 دقيقة » المذاع على فضائية « المحور »، أنه تعديل نظام رسوم ركوب المترو لتكون عادلة، والنظام الجديد متبع في كل دول العالم، لافتا أن الآن هو الوقت المناسب لتعديل الأسعار لوقف نزيف خسائر مرفق المترو .

وأكد المتحدث، أن هناك خطة تطوير الخط الأول تتكلف 26 مليار منها تغيير القضبان وشراء قطارات مكيفة جديدة، مطالبا المواطنين بسرعة استخراج اشتراكات في خدمة المترو حتي لا يشعرون بفرق في الأسعار.

من جهته شن النائب أشرف رحيم، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، هجوما حادا على الحكومة بسبب قرارها بزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، مشيرا إلى أن الزيادة الأخيرة لم يمر عليها غير عام واحد كما أن الزيادة التي تمت كانت بنسبة 100%.

ونفي النائب في بيان صحفي مساء اليوم، عرض الأمر على البرلمان، مشيرا إلى أن الحكومة تعمدت تجاهل البرلمان في هذا القرار مثلما اتخذت نفس القرار بالزيادة في وقت سابق.

وأكد أشرف رحيم، أن الزيادة مبالغ فيها، خصوصا في ظل تراجع دخول المصريين ومعاناة أغلب الأسر، لافتا إلى أن الحكومة لا تراعي محدودي الدخل، لاسيما وأن مترو الأنفاق أغلب رواده من البسطاء.

يذكر أن وزارة النقل ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق ، قررت تغيير منظومة ادارة تحصيل تذاكر مترو الأنفاق، وذلك ابتداءً من صباح الغد الجمعة الموافق 11/5/2018.

على أن تصبح سعر التذكرة لركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لـ 9 محطات ثلاثة جنيهات، وركوب منطقتين لـ 16 محطة بـ خمسة جنيهات وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ سبعة جنيهات، وركوب جميع المناطق لذوى الاحتياجات الخاصة بسعر التذكرة خمسين قرشا.

ومراعاة للبعد الاجتماعي تم عدم المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن بحيث أن اشتراك الطلبة لـ 25 محطة بمبلغ 33 جنيها و35 محطة بمبلغ 41 جنيها، وأسعار اشتراكات ذوى الاحتياجات الخاصة لـ 25 محطة بمبلغ 22 جنيها، و35 محطة بمبلغ 27 جنيها، وأسعار اشتراكات كبار السن بـ 35 محطة بمبلغ 135 جنيها، على أن تكون بـ 180 رحلة خلال الثلاثة أشهر أيهما أقرب.

وتناشد وزارة النقل مستخدمي المترو بصفة مستمرة بعمل اشتراكات مخفضة ومدعمة لـ 180 رحلة خلال الثلاثة أشهر أيهما أقرب، وتتضمن أنواع الاشتراكات للاشخاص غير الطلبة وذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن المرحلة الأولى حتى 8 محطات بمبلغ 360 جنيها وفيها يبلغ سعر التذكرة ٢ جنيه بنسبة تخفيض ٣٣% ومرحلة ثانية لـ 16 محطة بمبلغ 450 جنيها.

وفيها يبلغ سعر التذكرة اثنان ونصف جنيه بنسبة تخفيض٥٠% ومرحلة ثالثة لـ 26 محطة بمبلغ 535 جنيها وفيها يبلغ سعر التذكرة أثنان جنيه و٩٧ قرشا بنسبة تخفيض ٥٧.٥% ومرحلة رابعة لـ 37 محطة بمبلغ 7 جنيهات وفيها يبلغ سعر التذكرة ثلاث جنيهات و٨٩ قرشا بنسبة تخفيض ٤٤.٤%.

يأتي ذلك في إطار تحقيق العدالة الاجتماعية واستكمالًا لخطط التطوير المنشودة لمستخدمي مترو الأنفاق وتطوير وتحديث أنظمة المترو وللحفاظ على هذا المرفق الحيوي الذي يخدم ملايين المصريين يوميًا و لتقديم خدمة مميزة للركاب خاصة وأن هناك عجزا في مصاريف الصيانة والعمرات والتجديدات للعامين الماليين ٢٠١٦_٢٠١٧ و٢٠١٧ /٢٠١٨ يبلغ ٩٤% وهناك خسائر متراكمة على المترو تقدر ب ٦١٨.٦ مليون جنيه.


    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *