النواب المصري يستحدث 7 لجان جديدة أبرزها ذوي الإعاقة ومكافحة الفساد


مجلس النواب المصري

القاهرة - الديوان

عقدت اللجنة الداخلية بمجلس النواب المصري الخاصة بتعديل اللائحة الداخلية لمجلس النواب، اجتماعها الثالث أمس الأربعاء، برئاسة المستشار بهاء أبوشقة، وذلك للانتهاء من مشروع اللائحة الجديدة.
وقال أبو شقة، إن اللجنة انتهت من التوافق مبدئيا على ٥٠ مادة باللائحة بعد دراسة ومناقشة المقترحات المقدمة إليها.
وأضاف، أن اللجنة ناقشت عددا من المواد الخلافية باللائحة، والتى تعد جوهرية، مشيرًا إلى أنه تم التوافق على زيادة عدد لجان المجلس لتصل إلى ٢٦ لجنة، وذلك بعد استحداث ٧ لجان نوعية جديدة بالمجلس، وهى لجان:
التعليم العالى والبحث العلمي،
الشئون الاجتماعية والأسرة وذوى الإعاقة،
الثقافة والإعلام، الشئون الإفريقية،
الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،
الصناعات الصغيرة والمشروعات متناهية الصغر،
تلقى الشكاوى ومكافحة الفساد.
ولفت إلى أن البرلمان المصرى كان يتضمن ١٨ لجنة نوعية، وتمت إضافة لجنة لحقوق الإنسان إليه فى عام ٢٠٠٥، ليصل عدد اللجان إلى ١٩ لجنة.
كما شهد الاجتماع، حسم عدد من النقاط الخلافية، وكانت أولاها تتمثل فى توسيع أعضاء هيئة مكتب مجلس النواب لتضم ٧ أعضاء بدلًا من قصرها على ٣ فقط، ممثلة فى رئيس مجلس النواب ووكيلى المجلس، وقال أبو شقة، إنه حال موافقة مجلس النواب على هذا النص، فسيترتب عليه انتخاب ٤ أعضاء بعد اعتماد اللائحة، ليتم ضمهم إلى هيئة مكتب المجلس بجانب التشكيل القائم.
أما النقطة الأخرى، التى تم حسمها أيضًا، فتتمثل فى منح رؤساء اللجان النوعية حق مخاطبة السلطة التنفيذية بدلًا من قصرها على رئيس مجلس النواب، عدا المخاطبات الخاصة برئيس الجمهورية والوزارات السيادية، المنصوص عليها فى الدستور، وهى: وزارات الدفاع والخارجية والعدل والداخلية.
فى السياق ذاته، وجهت الأمانة العامة لمجلس النواب، عدة رسائل إلى أعضاء المجلس تخطرهم فيها بآخر التطورات التى جدت على أعمال لجنة إعداد اللائحة الداخلية للمجلس، وأوضحت فى تلك الرسائل أن أهم التعديلات المطروحة على اللائحة تتمثل فى إضافة ٤ أعضاء إلى هيئة مكتب المجلس، يتم انتخابهم بالاقتراع الحر المباشر.


    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *