النواب المصري يصوت على قانون الخدمة المدنية المثير للجدل اليوم وتوقعات برفضه


مجلس النواب

القاهرة - الديوان

بعد تأجيل مناقشته أمس، لما يحتاجه من جلسة تستمر لساعات طويلة يناقش مجلس النواب في جلسته اليوم الأربعاء، قانون الخدمة المدنية، بعد أن أثار جدلا واسعا خلال الفترة الماضية.
وكشفت مصادر بالمجلس أن القانون سوف يدرج على أعمال جلسة مجلس النواب اليوم الأربعاء، بحضور عدد من ممثلى الحكومة، على رأسهم أشرف العربي، وزير التخطيط، ومجدى العجاتي، وزير الدولة للشئون القانونية لمجلس النواب، وذلك بعد رفض لجنة القوى العاملة بمجلس النواب للقانون، والمطالبة بإعادة تعديله ثم عرضه على مجلس النواب بكل أعضائه لاتخاذ قرار نهائى بشأن القانون.
وكان من المقرر أن تتم مناقشة القانون أمس، ضمن مناقشة قرارات بقانون للجنة القوى العاملة ولكن تم تأجيل مناقشته لليوم، لما يحتاجه من جلسة تستمر لساعات طويلة سيناقش خلالها الأعضاء القانون، بجانب اقتراح إضافة تعديلات على القانون لتمريره.
ورجح مصدر من داخل المجلس، أن الأعضاء سيرفضون القانون خلال جلسة اليوم، وذلك لأن بقاء وقوة المجلس تستمد قوته أمام الشعب من خلال رفض هذا القانون الذي يمثل الاختبار المهم أمام الحكومة والشعب من خلال أغلبية النواب، ويمثلون نسبة ٩٥ ٪ الذين يرفضون هذا القانون، حتى يوضحوا أمام الحكومة أنهم يرفضون الإملاءات بجانب ظهورهم أمام الشعب بأنهم يناقشون ويشرعون قوانين من أجل مصلحة المواطنين وخاصة المواطن البسيط.

توفيق عكاشة

توفيق عكاشة

وكان عدد من النواب، تقدموا بمذكرة لرئيس المجلس صباح أمس موقع عليها نحو ٤٠٠ عضو تطالب الرئيس برفض القانون.
فيما ظهر الإعلامي توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب، عن دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، في البهو الفرعونى بمقر مجلس النواب، صباح أمس الثلاثاء، حاملا لافتة مكتوبا عليها «أرفض قانون الخدمة المدنية»، ورفض حضور الجلسات بالمجلس.
وعلى صعيد الأحزاب والقوى السياسية، عقد الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، اجتماعا بنواب الحزب لمناقشة قانون الخدمة المدنية، قبل يوم واحد من إقراره، حيث تقدم عدد من نواب الوفد بمجموعة من المقترحات التي تضمن موافقة وتمرير النواب لقانون الخدمة المدنية، حيث أكد النائب أحمد السجيني، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، أن القانون مرفوض شكلا وموضوعا، وأنه تقدم بمقترح لتعديله لضمان الخروج من الأزمة الراهنة.
وفى السياق ذاته، عقد ائتلاف دعم مصر، اجتماعا بكامل نوابه، صباح أمس، لمناقشة أمر تمرير قانون الخدمة المدنية دون مناقشته، من خلال كسب موافقة أكبر عدد من النواب لتمرير القانون، خوفًا أن يتسبب إلغاؤه في ضرر على العاملين في الدولة، حيث أكدت المصادر أن اللواء سامح سيف اليزل، يضغط على نواب دعم مصر لتمرير القانون في الوقت الذي يرفضه بعض نواب الائتلاف.


    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *