الوزراء السعودي يقرر تخصيص أموال مجهولي الأبوين المتوفين لرعاية الأيتام


خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز

واس - الرياض

وافق مجلس الوزراء السعودي أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على قيام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم باتخاذ ما يلزم لتخصيص أموال مجهولي الأبوين الذين تُوفُوا وليس لهم وارث شرعي ولم يوصوا في شأنها بشيء لمصلحة المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام.
كما وافق على أن تقوم الجهات الحكومية والخاصة التي تقدم خدمات في مجالي رياض الأطفال والحضانات دون موافقة وزارة التعليم مراجعة الوزارة لتصحيح أوضاعها.
وكان الملك سلمان ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وثمن مجلس الوزراء ما تضمنته كلمة خادم الحرمين الشريفين لدى استقباله ضيوف الجنادرية من تأكيد على حرص المملكة أن يعم الأمن والسلام المنطقة، ومن دعوة إلى التعاون لمواجهة الفقر والجهل وإعلاء شأن العلم والفكر والثقافة، وجمع الكلمة ووحدة الصف وتنوير الأمة، وما اشتملت عليه كلمته -رعاه الله- من تشديد على أن الدين الإسلامي الحنيف دين عدل ووسطية ورحمة، وأن ما يشاهد اليوم من إرهاب ممن يدعون الإسلام لا يمت إلى الإسلام بصلة.
وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مضمون الرسالة التي بعثها لأخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، والرسالة التي تلقاها من أخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، والرسالة التي تسلمها من أخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، ونتائج استقبالاته -أيده الله- لمعالي وزير خارجية جمهورية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي أندريه بلنكوفيتش.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، في بيانه عقب الجلسة أن مجلس الوزراء أعرب عن شكره لما عبر عنه فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان من إشادة بالدور الكبير للمملكة العربية السعودية في إفريقيا ومبادراتها الخيّرة في كل البلدان الإفريقية ودورها في توثيق العلاقات العربية الإفريقية، ومساعيها لتنقية الأجواء بين السودان ومصر وإثيوبيا.
وأعرب المجلس، عن تقدير المملكة العربية السعودية للمملكة المتحدة والدول والجهات التي نظمت المؤتمر الرابع لمانحي سوريا في لندن، مؤكداً أن تقديم المملكة مبلغ مئة مليون دولار إضافي لمبلغ المئة مليون دولار الذي تم التعهد به في مؤتمر الكويت، وكذلك توفر 90 مليون دولار من الالتزامات السابقة متاحة للصرف في الفترة القادمة، يجسد إيمان المملكة حكومة وشعباً بضرورة تقديم المساعدات للأشقاء السوريين، حيث وصل مجمل المساعدات السابقة التي قدمتها المملكة إلى ما يزيد على 780 مليون دولار صرفت في الداخل السوري ودول الجوار لتقديم الاحتياجات الأساسية للاجئين السوريين والدول المضيفة لهم.
ورحب مجلس الوزراء بالبيان الصادر عن وزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي في ختام اجتماعهم في روما، وما أكد عليه البيان من عزم وتصميم على مواجهة ودحر هذا التنظيم وكبح طموحاته وحماية الأوطان منه بالمزيد من التعاون وتبادل المعلومات على الساحة الدولية. وأفاد الدكتور عادل بن زيد الطريفي أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها.
قرارات اتخذها مجلس الوزراء
رابعاً: الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة كل من: (المملكة المغربية، وجمهورية البرتغال) لتجنّب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخول، و(البروتوكولين) المرافقين لهما. وقد أُعد مرسومان ملكيان بذلك.
خامساً :الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية جمهورية بيلاروس، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 18 / 7 / 1436هـ. وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.
سادساً: الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي والتجاري بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المغربية، الموقعة في مدينة الرباط بتاريخ 6 / 8 / 1435هـ. وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.
سابعاً: الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطرق بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والجمعية الإسبانية للطرق. وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.
ثامناً: نقل وتعيينات بالمرتبة الخامسة عشرة، ووظيفتي (سفير) و(وزير مفوض) وذلك على النحو التالي: 1 ـ نقل عبدالله بن عابد بن عبدالله الحارثي من وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم إلى وظيفة (مستشار أمني) بذات المرتبة بإمارة منطقة مكة المكرمة.
2 ـ نقل الدكتور سعود بن صالح بن حسن كاتب من وظيفة (مدير عام الإعلام الخارجي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام وتعيينه على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية. 3 ـ تعيين المهندس أحمد بن عباس بن علي اللفت على وظيفة (مستشار لشؤون الجودة) بالمرتبة الخامسة عشرة بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
4 ـ تعيين الأمير سلطان بن فهد بن عبدالله آل سعود على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.
أولا:ً الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية ووزارة الدفاع في الجمهورية الفنلندية للتعاون في المجال الدفاعي، الموقع عليها في مدينة (هلسنكي) بالجمهورية الفنلندية بتاريخ 24 / 8 / 1436هـ.
ثانياً: وافق مجلس الوزراء على قيام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم باتخاذ ما يلزم لتخصيص أموال مجهولي الأبوين الذين تُوفُوا وليس لهم وارث شرعي ولم يوصوا في شأنها بشيء لمصلحة المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام على أن تضع الهيئة بالاشتراك مع وزارة الشؤون الاجتماعية الضوابط اللازمة لذلك.
ثالثاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الخدمة المدنية، أقر مجلس الوزراء عدداً من الترتيبات من بينها ما يلي:
1 ـ التأكيد على اختصاص وزارة التعليم بكل ما يتعلق بشؤون رياض الأطفال في المملكة للفئة العمرية من (ثلاث) إلى (ست) سنوات، ويشمل ذلك إصدار التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط ومتابعته والإشراف عليه وفقاً لما تضعه الوزارة من ترتيبات وضوابط وقرارات تنفيذية في هذا المجال.
2 ـ تختص وزارة التعليم بكل ما يتعلق بشؤون حضانات الأطفال في المملكة للفئة العمرية من (شهر) إلى (ثلاث) سنوات، ويشمل ذلك إصدار التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط ومتابعته والإشراف عليه وفقاً لما تضعه الوزارة من ترتيبات وضوابط وقرارات تنفيذية في هذا المجال.
3 ـ على الجهات الحكومية والخاصة التي تقدم خدمات في مجالي رياض الأطفال والحضانات دون موافقة وزارة التعليم مراجعة الوزارة لتصحيح أوضاعها -بشأن الترخيص لها فقط- وفقاً لما تتضمنه الترتيبات والضوابط والقرارات المشار إليها في الفقرتين (1) و(2) أعلاه.
4 ـ التأكيد على استمرار وزارة الشؤون الاجتماعية في الترخيص لمراكز ضيافة الأطفال والإشراف عليها، وفق ما قضى به قرار مجلس الوزراء رقم (45) وتاريخ 27 / 2 / 1432هـ.


    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *