ترامب المعجزة يهزم كلينتون والإعلام والتوقعات ويصل للبيت الأبيض



الديوان - وكالات

فى مفاجأة مدوية، تمكن المرشح الجمهورى دونالد ترامب، من صناعة المعجزة، محققا الفوز على منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون بـ 274 صوتا، برغم صدارة الأخيرة كافة استطلاعات الرأى التى أجرتها مراكز الأبحاث ووسائل الإعلام الأمريكية على مدار أكثر من شهر.

وبعد منافسة انتخابية هى الأشرس على الإطلاق فى تاريخ الانتخابات الأمريكية، أصبح ترامب الرئيس رقم 45 ، خلفا للمنتهية ولايته باراك أوباما الذى يغادر منصبه يناير المقبل.

وتعد نتيجة الانتخابات بمثابة صفعة من المواطنين الأمريكيين، لإعلامهم الذى دائب على مدار أكثر من شهرين على خداعهم باستطلاعات رأى مضللة، رجحت جميعها كفة المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون بخلاف إرادة الناخبين الحقيقية.

فى المقابل، سيطرت حالة من الحزن على أنصار المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون، ودخل بعض السيدات فى نوبات بكاء، حتى قبل إعلان فوز ترامب بالرئاسة.

ومع بدء تقدمه، وقبل حسمه للانتخابات، أدى تفوق ترامب فى النتائج إلى هزة عنيفة فى أسواق المال. وتراجع سعر الدولار بينما توجه المستثمرون إلى الأسهم التى تشكل ملاذا مثل الذهب وأسواق السندات.

وكان ترامب القادم من خارج الساحة السياسية والذى خاض حملة اتسمت بعنف كلامى غير مسبوق، أكد خلالها أنه سينهى فساد النخب السياسية، وتوقع أمس الأول الاثنين من الانتخابات أن يكون يوم الاقتراع “أقوى من بريكسيت بثلاث مرات”، فى إشارة إلى القرار البريطانى بالخروج من الاتحاد الأوروبى والذى شكل هزة كبيرة خالفت كل التوقعات.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية تصريحات لأنصار ترامب، الرئيس الـ45 للولايات المتحدة، حيث قال بريندون بينا (22 عاما) المؤيد لترامب “اعتقد اننا سنفوز”. وأضاف الشاب:”كنت واثقا من الفوز واعتقد أن دونالد ترامب رجل ذكى جدا”.


    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *