ثلاثة مؤتمرات صحفية تناقش ثلاثة عروض مسرحية في مهرجان المسرح العربي 2016


مهرجان المسرح العربي

كتب: هايل المذابي

ضمن عشرين مؤتمراً صحفياً تعقد على هامش فعاليات مهرجان المسرح العربي 10 – 16 يناير بدولة الكويت، عقدت ثلاثة مؤتمرات صحفية خاصة بثلاثة عروض مسرحية ستقدم في مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة.
وقدم مخرجو المسرحيات الثلاث التي ستعرض في أيام المهرجان بمسارح الكويت، ” مدينة في ثلاثة فصول” من سوريا، و مسرحية ” ليس إلا ” من تونس ، و مسرحية ” عنف” من تونس، في المؤتمرات عرضا شموليا لطبيعة عروضهم المسرحية و الأفكار التي تناقشها وكذلك فنياتهم وتقنياتهم في إخراج المسرحيات.
وقالت مخرجة مسرحية ” ليس إلا” التونسية إنتصار العيساوي و التي تلعب دور البطولة أيضا مع مؤلف المسرحية حسين بن حمودة الذي يلعب دور البطولة أيضا أن المسرحية تناقش فكرة صراع الفنان مع المجتمع وحظه من الحياة وتهميشه في المجتمع التونسي والمجتمع العربي بشكل أوسع وتؤكد أن الإضاءة وألوانها تلعب دورا هاما في هذه الكوميديا السوداء ” ليس إلا”.

2
وقال مخرج مسرحية ” عنف ” التونسي فاضل الجعايبي تأليف جليلة بكار أن مسرحية عنف تناقش ظاهرة العنف التي بسببها أصبح الإنسان وحشاً قاتلا يرى صور الدماء ومشاهد القتل كل يوم حتى كأنه في ذلك يفقد شيئا من آدميته مع كل صورة أو مشهد دموي يراه في كافة وسائل الإعلام بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي، وأضاف في المؤتمر أن سينوغرافيا الفضاء الخاصة بعرض ” عنف ” مهمتها تصوير المشاهد المرعبة التي قد يراها الإنسان في حياته وتجعل منه بعد التعود عليها وعلى سماعها قاتلا متوحشا فجاء مضمون المسرحية الفكري متفقا مع فنيات الاخراج.
وقدم مخرج مسرحية ” مدينة في ثلاثة فصول ” السوري عروة العربي بانوراما شاملة عن عرضه المسرحي ابتداءً من فكرة المسرحية التي تناقش الأوضاع الحياتية في سوريا عروجا على فنيات إخراج المسرحية.
وشكرا المخرجون الثلاثة الهيئة العربية للمسرح لجهودها العظيمة التي تبذلها من أجل خدمة المسرح العربي فنّاً و إنساناً.


    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *