حاكم الشارقة يكرم “ملكة البلدي” والدة سوزان عطية


القاسمي يكرم الفنانة فاطمة سرحانالقاسمي يكرم الفنانة فاطمة سرحان

الديوان - متابعات

كرم الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الفائزين بجائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافى فى دورتها الثانية، ومن بين الفائزين فى هذه الدورة، والتى حصلت على التكريم الفنانة المصرية المطربة فاطمة سرحان، التى اشتهرت بغناء القصائد الصوفية والمواويل والقصص الشعبية والمدائح النبوية فى الموالد الإقليمية، والتى تساهم حاليا فى رعاية وتدريب فرقة النيل للغناء الشعبى.

فاطمة سرحان ولدت في مركز بسيون محافظة الغربية مطربة ومنشدة ومداحة ،مصرية ، اشتهرت بغناء القصائد الصوفية والمواويل والقصص الشعبية والمدائح النبوية في الموالد الإقليمية ، بدأت الغناء في الإذاعة في خمسينيات القرن العشرين بعد أن اكتشفها المطرب زكريا الحجاوي أحد رواد الفن الشعبي ، أقامت في القاهرة في حي الرويعي بالعتبة ثم انتقلت إلى حي السيدة زينب وكانت تقيم سرادق سنوي في مولد الحسين وتلقب بملكة البلدي.

فاطمة سرحان

فاطمة سرحان

تزوجت المطرب الشعبي عطية إسماعيل السفرتي و هي والدة المطربة سوزان عطية.

شاركت الغناء مع خضرة محمد خضر في قصة أيوب وناعسة وشاركت أنغام في ألبوم وحدانية عام 1999 ، وشاركت في العديد من استعراضات الفنون الشعبية ومنها “رقصة الحجالة” مع الراقصة نجوى فؤاد.

تساهم حاليا في رعاية وتدريب فرقة النيل للغناء الشعبى

شاركت بالتمثيل والغناء في السينما في أفلام “أنا الدكتور” 1968، “حد السيف” 1986، “الجوازة دي مش لازم تتم” 1988، و”احذروا هذه المرأة” عام 1991 وفي الدراما التلفزيونية المسلسلة ” أفراح القبة” عام 2016 تم تكريمها من الهيئة العامة لقصور الثقافة وتم منحها درع الهيئة تكريما لدورها في توثيق التراث الشعبي في 10 مايو 2015 . قام المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية بإصدار كتيب عنها وإنتاج فيلم تسجيلى عن تاريخها الفني. قامت بغناء وإعادة غناء العديد من الأعمال


    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *