دبي تعلن البدء في بناء أذكى مبنى حكومي في العالم



الديوان - متابعات

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي البدء في إنشاء مبنى رئيسي جديد يحمل اسم “مبنى الشراع”، سيعد أعلى وأكبر وأذكى مبنى حكومي في العالم حسبما ذكرت صحيفة “الامارات اليوم” السبت.

وتابعت الصحيفة أن مساحة المبنى الجديد تزيد على مليون قدم مربع، فيما تبلغ مساحة الأرض التي يشغلها 200,000 قدم مربع، وسيتم إنشاء المبنى على مساحة تزيد على 1,5 مليون قدم مربع، وتشمل المساحة الإضافية على مكان لركن السيارات ومرافق هندسية ومساحات خضراء.

وأضافت: “تم تصميم المبنى ليتسع لأكثر من 5,000 موظف بالإضافة إلى متعاملي الهيئة وزوارها، وسيتم تركيب ألواح شمسية كهروضوئية على سطح المبنى لتشغل مساحة تزيد على 16,500 متر مربع، لإنتاج أكثر من 3500 كيلووات/ساعة، وسيشتمل المبنى أيضًا على ما يقارب 10,000 متر مربع من الألواح الكهروضوئية المدمجة لإنتاج ما يزيد عن 1100 كيلووات/ساعة، ويبلغ إجمالي الطاقة المتجددة التي سينتجها المبنى أكثر من 7000 ميجاوات/ساعة سنويًا، وستبلغ كثافة الطاقة 70 كيلووات ساعة/متر مربع سنويًا”.

وأكدت أن “تصميم المبنى يحاكي المنازل التقليدية في الإمارات، حيث تطل المساحات المغلقة على فناء مفتوح، وسيكون الفناء النقطة الرئيسية والمرتكز الأهم للمبنى، ولتخفيض درجة الحرارة في الفناء المفتوح على الهواء الطلق، تم استخدام الشراع لتوفير مناطق مظللة، كما يمكن الاستفادة من الإنارة الطبيعية من خلال فتحات محددة في الشراع، الذي يقي في الوقت نفسه من حرارة الشمس. ويمتاز الفناء أيضًا بوجود مساحات مشجرة ونباتات وطيور ضمن بيئة مستدامة، ويجمع الفناء بين مزايا الجلوس في الهواء الطلق وضمن أجواء مغلقة في آن واحد”.

وسيتصل مبنى هيئة كهرباء ومياه دبي الجديد بشكل مباشر مع مترو دبي من خلال جسر مسقوف يمتد على مساحة 150 متراً، وسيعمل الجسر على ربط محطة مترو الجداف مع مبنى الشراع لتحفيز استخدام وسائل النقل العامة وتقليل الازدحام المروري.


    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *