لأول مرة: صحيفة الحالة الجنائية شرط لاتمام إجراءات الحج وآخر موعد الأربعاء



القاهرة - الديوان

أكد أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج، أن وزارة التضامن أبلغت جميع الحجاج بضرورة تسليم صحيفة الحالة الجنائية، استكمالاً لأوراق الحج، بحد أقصى الأربعاء المقبل.

وشدد “عبد الموجود”، على ضرورة سرعة إنهاء استخراج الصحيفة الجنائية للحجاج، نظراً لضيق الوقت، مؤكداً أنها شرط أساسى للحصول على التأشيرة، لافتاً إلى أن هذا الإجراء جديد على أوراق الحج وتم استحداثه هذا العام، حيث أبلغت وزارة الداخلية وزارة التضامن بهذا المنشور الخميس الماضى.

وأشار “عبد الموجود” إلى أن وزارة التضامن الاجتماعى عممت المنشور على كافة المديريات لإبلاغ الحجاج لسرعة استخراج الصحيفة الجنائية، لافتاً إلى أن الإجراء الجديد تم تعميمه على كل أنواع الحجاج، بما فيها الحج السياحى، موضحاً أنه حتى الآن لم توضح الداخلية سبب استحداث هذا الأمر، وما إذا كان بناءً على طلب الجانب السعودى أم لا، مشيراً إلى أنه يتم التواصل الآن مع الداخلية لاستجلاء حقيقة الأمر.

وأوضح المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج أن هناك 13 فوجاً من الحجاج تتبع وزارة التضامن الاجتماعى، مشيرا إلى أن الوزارة أنهت كافة إجراءات توثيق العقود مع الجانب السعودى لاستخراج التأشيرات، وسوف يتسلم الحجاج أوراقهم قبل السفر بأسبوع، لافتاً إلى أن أول فوج سيغادر القاهرة 23 أغسطس وعدده 750 حاجاً.

وأصدرت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، توجيهات بشأن تيسير إجراءات سفر الحجاج، والعمل على تذليل أى عقبات تواجههم، مع تشكيل غرفة عمليات طوال فترة إقامة الحجاج بالسعودية للتعرف على مشاكلهم والعمل على حلها.

وكانت اللجنة العليا للحج، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قد اعتمدت الضوابط العامة المنظمة للحج المصرى هذا العام، وتم إخطار الجهات الثلاث المنظمة للحج وهى “وزارة الداخلية ووزارة السياحة ووزارة التضامن” بالضوابط، وهى أن يقوم المواطن الراغب فى أداء الفريضة بالتقدم لجهة واحدة فقط من الجهات الثلاث المنفذة للحج، وأن يتم التسجيل ومراجعة بيانات الحجاج فى وزارة الداخلية، لضمان عدم تقدم أى مواطن لأكثر من جهة، على أن تقوم كل جهة بعد ذلك بإجراء القرعة الخاصة بها.


    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *