محافظة الفيوم تشتري القمامة من المواطنين بالكيلو

أخبار مصر

أكد ياسر محفوظ، المستشار السياحي لمحافظة الفيوم، بدء تطبيق منظومة “الكشك النموذجي” لاستلام القمامة من المواطنين بمقابل مادي.

وحدد محفوظ مقابل استلام القمامة من المواطنين بسعر كيلو الكانز 2 جنيه، وكيلو البلاستيك 2 جنيه، وكيلو القمامة العضوية 10 قروش، وكيلو الورق 50 قرشا، وكيلو الخشب 30 قرشا، وكيلو الألمونيوم 15 جنيها.

وقال محفوظ: إنه كان يسعى للتخلص من القمامة بأسلوب حضاري لتهيئة المحافظة من الناحية الجمالية لتنشيط السياحة بها، وبدأت الفكرة بالطرح على المحافظ الذي دعمها وذلل كل الصعوبات من أجل تنفيذها.

وتقوم فكرة “الكشك النموذجي” على إنشاء كشك يضاء بالطاقة الشمسية يديره أحد الشباب بالمحافظة، حيث يستلم القمامة بعد فصلها من جانب المواطن بمقابل مادي نظير الكيلو منها، ومن ثم يتم بيع هذه القمامة أو تدويرها بشكل آخر.

وقال محفوظ: “الأموال ستسلم إلى المواطنين بنظام “الكاش”، وسيأتي دورنا في تسويق هذه القمامة لبيعها، حيث تلقينا بالفعل عروضا لأسعار شرائها، على سبيل المثال عرضت إحدى الشركات دفع 5200 جنيه مقابل طن الكانز، بما يعني مكسب 3200 جنيه في الطن، كما أبدت رغبتها في دفع 100 جنيه مقابل طن القمامة العضوية”.

وأضاف المستشار السياحي للفيوم أنهم بالفعل دشنوا 2 كشك نموذجي، الأول في إطسا والثاني بمدينة الفيوم، وتمت توعية بعض أصحاب المحال الذين بدأوا فعليا في عمليات فصل القمامة استعدادا لبيعها للأكشاك.

وأكد أنهم سيبدأون يوم الأحد المقبل في تدشين أكشاك أخرى بالفيوم، وتوزيع ورق مصور على المواطنين يتضمن الأسعار لحثهم على المشاركة في المنظومة الجديدة ولتحقيق استفادة مادية أيضا، وقال إن نباشي القمامة في المحافظة أيضا خاطبوه للمشاركة في المشروع المستحدث وتسليم القمامة إلى تلك الأكشاك بعد فصلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *