مركز القاهرة يستضيف رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس المستشارين الياباني

أخبار مصر

استضاف مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في أفريقيا التابع لوزارة الخارجية السيد/ ماساهيسا ساتو رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس المستشارين ( أحد غرفتي البرلمان الياباني) وأحد زعماء الحزب الديمقراطي الحاكم باليابان، وذلك للتعرف على أنشطة مركز القاهرة المختلفة. وتأتى هذه الزيارة فى إطار جولة السيد/ ماساهيسا ساتو إلى منطقة الشرق الأوسط، ومن ضمنها مصر، وذلك في ضوء الريادة المصرية فى أفريقيا والدور المصري في عمليات حفظ السلام.

هذا، وقد تطرق الاجتماع إلى التعاون المصري- الياباني في مواجهة التهديدات والتحديات للسلم والأمن فى أفريقيا، لاسيما فى ظل عضوية الدولتين غير الدائمة في مجلس الأمن للفترة 2016-2017، وكذا سبل تعزيز هذا التعاون في ضوء المخاطر المحيقة بالقارة الأفريقية.

والجدير بالذكر، أن مركز القاهرة يتلقى دعم من الحكومة اليابانية منذ عام 2008 من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، حيث تدعم حكومة اليابان أنشطة المركز التدريبية والبحثية فى المجالات المختلفة ومنها: صنع وحفظ وبناء السلام، إدارة الأزمات، ومكافحة الفكر المتطرف المؤدى للإرهاب.

يعد مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام فى إفريقيا مركز تدريبى تابع لوزارة الخارجية، أنشئ عام 1994، وتم اختياره من قبل الاتحاد الإفريقى كأحد مراكز التميز للتدريب على مهارات حفظ وبناء السلام، حيث يقدم المركز دوراته التدريبية على المستوى الوطنى والأفريقى فى مجالات حفظ السلام، تسوية النزاعات وإدارة الأزمات، أساليب وفن التفاوض، وغيرها من المجالات التدريبية المرتبطة بالنزاعات وعمليات حفظ وبناء السلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *