“منتدى المنارة” يحتفي بالشّاعر سميح محسن



تقرير فراس حج محمد

بحضور ثلة من الكتاب والمثقفين من محافظات الوطن، نظم منتدى المنارة للثقافة والإبداع يوم السبت 17-9-2016، وبالتعاون مع مكتبة بلدية نابلس العامة، ندوة خاصة لإطلاق الديوان الجديد للشاعر سميح محسن “غبار على مرايا البحر”، والصادر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع، ويقع الديوان في (196) صفحة من القطع المتوسط. ويشكل الديوان الإصدار الشعري الثامن للشاعر.

وفي بداية الندوة التي قدّم فقراتها الأستاذ مفلح أسعد تحدث الشاعر حبيب شريدة في كلمته عن دور “منتدى المنارة” في رعاية الإبداع والمبدعين الفلسطينيين والتعريف بإنجازاتهم الإبداعية، مقدّما نبذة عن مسيرة الشاعر الإبداعية ومؤلفاته الشعرية والنثرية والبحثية.

وفي كلمة مكتبة بلدية نابلس العامة، أشاد الأستاذ ضرار طوقان بجهود منتدى المنارة الثقافية التي أنعشت الحركة الثقافية في مدينة نابلس من خلال تنظيمه للعديد من الفعاليات الثقافية، مرحبا بالجمهور، مؤكدا دور المكتبة الطليعي في احتضانها للأدباء والشعراء الفلسطينيين من أبناء محافظة نابلس وغيرها من المحافظات.

وقدمت في الندوة قراءتان نقديتان، تحدثت في أولاهما الدكتورة لينا الشخشير رئيسة منتدى المنارة عن مجمل أعمال الشاعر، مسلطة الضوء على أبرز القضايا الإنسانية التي يطرحها الشاعر سميح محسن في دواوينة المتعددة. وفي القراءة النقدية الثانية تحدث الأستاذ فراس حج محمد عن الديوان الجديد “غبار على مرايا البحر”، فتناول “الانزياح اللغوي” في الديوان، معرّفا بالمفهوم، وحضوره في الديوان سواء في العنوان أو عناوين القصائد، ثم توقف عند قصيدة “بارد آخر الكأس”، موضحا ما فيها من انزياحات لغوية.

وفتح باب المداخلات للحضور للحديث حول قضايا الإبداع المختلفة المتصلة بشعر الشاعر، وختم الشاعر سميح محسن الندوة بكلمة قصيرة، وقراءة مجموعة من قصائد الديوان الجديد.

2

3


    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *