مهرجان المسرح العربي.. محجّة الفن و عرسه الطوّاف..


مهرجان المسرح العربي

كتب : هايل المذابي

يحتفل المسرحيون العرب بعرسهم الجماهيري الفني الكبير ” مهرجان المسرح العربي” في دورته الثامنة التي توقد شعلته هذا العام في العاشر من يناير 2016 بدولة الكويت و كتقليد سنوي يطوف البلدان العربية انطلقت فعاليته الأولى في العام 2009 ليشكل أعلى نسبة من التفاعل الفني المسرحي في الوطن العربي.
و قد عقد المهرجان في مصر 2009، و تونس 2010، و لبنان 2011، و الأردن 2012، و و قطر 2013، و الشارقة 2014، و المغرب 2015.
وفي البيان الصحفي الصادر عن الهيئة العربية للمسرح أكد الأمين العام للهيئة إسماعيل عبدالله أن هذا المهرجان الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح منذ عام 2009، و قد حرصت بناءً على توجيهات رئيسها الأعلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أن تعقد كل دورة متنقلة بين الدول العربية، مما منح المهرجان فرصتين، الأولى أن يكون المحرك الفاعل للمشهد المسرحي في البلد المضيف من خلال إضفاء البعد العربي بوجود ومشاركة كوكبة كبيرة من المسرحيين العرب، ما جعله يتحول إلى عرس وطني على امتداد التراب الوطني للدولة المضيفة، أما الثانية فهي أن يكسب المهرجان في كل دورة نكهة و إيقاع البلد المضيف.
ويشارك الهيئة العربية للمسرح في تنظيم هذا المهرجان المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب بدولة الكويت بالتعاون مع نقابة الفنانين الكويتيين، و المعهد العالي للفنون المسرحية، و الهيئة العامة للشباب و الرياضة، و وزارة الدولة لشؤون الشباب.
وتتنوع فعاليات المهرجان مبتدئةً باحتفالية اليوم العربي للمسرح في العاشر من يناير التي سيلقي كلمتها الفنان المسرحي الفلسطيني القدير زيناتي قدسية و كتقليد سنوي أيضا يتناوب فيها جهابذة المسرح العربي يتم اختيارهم بعناية من قبل لجنة مختصة لدى الهيئة العربية للمسرح، كما و سيتم التنافس في مرحلته النهائية على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي (2015) النسخة الخامسة، و عدد العروض المتنافسة على الجائزة 8 عروض تم اختيارها بعناية فائقة عبر لجان مكونة من أسماء مسرحية كبيرة في كل دولة عربية، و ستقدم ضمن الفعاليات أيضا عروضا خاصة تم اختيارها من قبل لجنة عربية وعددها سبعة عروض مسرحية، كما و يشمل المهرجان مؤتمرا فكريا يشارك فيه أكاديميون ونقاد وأساتذة مسرحيون من كافة أنحاء الوطن العربي، و ستقام على هامش المهرجان أيضا ندوات تطبيقية وورش تطبيقية وفعاليات ثقافية وفنية من نشر و معارض ومؤتمرات صحفية وتواصل اجتماعي . و تكريم لشخصيات مسرحية كويتية مرشحة من قبل المجلس الوطني في الكويت. و تكريم الفائزين بمسابقة التأليف للعام 2015. ليكون بذلك مهرجاناً مسرحياً فنياً ثقافياً شاملاً.

يبلغ عدد المشاركين في هذه الدورة 415 منهم 376 يشاركون في الفعاليات المختلفة و المدرجة أدناه، و هكذا يكرس المهرجان حيوية المشاركين و حيوية البرامج و تحقيقها في مدة قصيرة الأمر الذي يصبغ المشاركة في المهرجان بالجدية و الصرامة و الإنجاز حسب تعبير أمين عام الهيئة في بيانه.

العروض التي تم اختيارها لتتنافس على جائزة القاسمي :
1. التلفة . إخراج نعيمة زيطان، فرقة أكواريوم . المغرب.
2. و زيد انزيدك . إخراج فوزي بنبراهيم. مسرح باتنة . الجزائر.
3. ك أو . إخراج نعمان حمدة . المسرح الوطني . تونس.
4. سيد الوقت . إخراج ناصر عبد المنعم، مسرح الغد . مصر.
5. مدينة في ثلاثة فصول . إخراج عروة العربي. وزارة الثقافة سوريا.
6. مكاشفات. إخراج غانم حميد. وزارة الثقافة . العراق.
7. صدى الصمت . إخراج فيصل العميري. المسرح الكويتي.
8. لا تقصص رؤياك. إخراج محمد العامري . مسرح الشارقة الوطني.
عروض المهرجان و التي يتم اختيارها من قبل لجنة عربية، عددها 7.

1. عطيل – الجزائر. إخراج مداح أحمد. جمعية النوارس.
2. ضيف الغفلة – المغرب. إخراج مسعود بوحسين. مسرح تانسيفت.
3. التابعة – تونس. إخراج توفيق الجبالي. تياترو تونس.
4. عنف – تونس. إخراج فاضل الجعايبي. المسرح الوطني . تونس.
5. ليس إلا – تونس. إخراج إتصار العيساوي.
6. برج الوصيف – تونس. إخراج الشاذلي العرفاوي. المسرح الوطني التونسي.
7. العرس – الكويت (العرض الفائز في مهرجان الكويت المسرحي ديسمبر 2015).

المؤتمر الفكري.
و يتكون من خمس ندوات تعقد على مدار خمسة أيام بمشاركة 30 مفكراً و فناناً صاحب تجربة، تتناول هذه الندوات حقوق الفنان و المتغيرات العاصفة التي تصيب العالم و المسرح، تتناول أيديولوجيا الاستبداد و ندوة تتناول أثر التقنيات الرقمية و مجاورتها و محاورتها، و ندوة عن السينوغرافيا في المشهد المسرحي العربي كما يتضمن المؤتمر مناظرة خاصة بين المسرح التجاري و المسرح الجاد، و مواجهة مع نجوم هجروا المسرح إلى التلفزيون.
الندوات التطبيقية.
تخصص الندوات التطبيقية للعروض المتنافسة على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، و سوف يتولى عملية تقديم القراءة النقدية في هذه العروض مجموعة من أساتذة المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت.
الورش التأهيلية.
يشهد المهرجان عقد خمس ورش و هي :
1. همس الصحراء، تؤطرها الفنانة البريطانية جوليا فارلي.
2. المونولج الشخصي و الارتجال، تؤطرها الفنانة المصرية نورا أمين.
3. التمثيل الإيمائي ، يشرف عليها و يؤطرها الفنان فائق حميص من لبنان، بالإضافة إلى الفنانةعايدة صبرا من لبنان و الفنان د. نوفل عزارة من تونس (شبكة الإيمائيين العرب).
4. السينوغرافيا دراماتورجيا ركجية، يشرف عليها و يؤطرها الفنان المغربي عبد المجيد الهواس ، بالإضافة إلى الفنان عبد الحي السغروشني من المغرب، و بمشاركة الفنان التونسي د. فتحي العكاري، الفنان الجزائري د. عبد الحليم بوشراكي، الفنان البحريني يوسف الحمدان،الفنان المصري المهندس حازم شبل. الفنانة السورية آنا عكاش. (شبكة السينوغرافيين العرب)
5. الورشة الخاصة بتأهيل الموهوبين من مراكز ناشئة الشارقة ، إذ توفد هذه المراكز و ضمن تفعيل اتفاقة التعاون بينها و بن الهيئة 10 من الموهوبين و يتم تأطيرهم على يد محمجوعة من المسرحيين العرب، و في هذا العام سيعمل على التدريب ثلاثة من المخرجين الشبان الذين أثبتوا حضورهم في المسرح، أمين ناسور من المغرب، أحمد سرور من الأردن، سامي الزهراني من السعودية. فعاليات ثقافية و فنية متنوعة منها معرضا لإصدارات الهيئة 130 عنوانا مسرحياً. عشرون من المؤتمرات الصحفية المتخصصة. بث مباشر للفعاليات على كافة شبكات التواصل الاجتماعي و موقع الهيئة العربية للمسرح معرض لأعمال 24 من السينوغرافيين العرب.
التكريمات:
يشهد المهرجان تكريمات متعددة ، و هي : تكريم لعشرين من الشخصيات المسرحية الكويتية واد المسرح الكويتي و المرشحة من قبل المجلس الوطني في الكويت و تكريم الفائزين بمسابقة التأليف للعام 2015. و تكريم المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب بصفته الجهة التي تصدر سلسلة المسرح العالمي التي أثرت المكتبة المسرحية المترجمة إلى العربية.
إصدارات خاصة بمناسبة المهرجان و عددها 7 إصدارات: إصدارات خاصة بمناسبة انعقاد المهرجان:
1. أحجار من الماء ، تأليف جوليا فارلي، ترجمة نورا أمين.
2. المسرح يهزم الحرب ، تأليف أحمد الخليل.
3. القابض على الجمر، تأليف و إعداد قصي قدسية (عن الفنان زيناتي قدسية).
4. تاريخ الأزياء ، تأليف ، ترجمة آنا عكاش.
5. جلجامش، تأليف د. سعدي يونس.
6. 5 مسرحيات من اليمن، تأليف سمير عبد الفتاح.
7. ملف خاص عن المسرح الكويتي في العدد 20 من مجلة المسرح العربي.
مجلة المسرح العربي العدد 20 و يحتوي ملفاً خاصاً عن المسرح الكويتي.


    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *