موريتانيا تجتهد لاستضافة القمة العربية العشرين أواخر يوليو الحالي



الديوان - متابعات

تسعي الحكومة الموريتانية جاهدة إلي تحسين الطرق الرئيسية وتحسين البنية التحتية للأماكن التي ستستقبل الضيوف العرب أثناء عقد القمة العربية العشرين والتي ستقام على الأراضي الموريتانية في يومي 25 و26 يوليو الجاري عقب اعتذار المغرب عن استضافتها.

وتستعد المدينة لاستقبال مئات الصحفيين ويحاول المسئولون توفير أماكن اقامة للوافدين من شتي ارجاء العالم وذلك بمساعدة بعض رجال الأعمال الذين وضعوا إقامات فخمة تحت تصرف اللجنة.

ومن ناحية تأمين الوافدين اثناء القمة اشارت بعض المصادر الصحفية أن نواكشوط ستشهد إجراءات أمنية مشددة من أجل ضمان سلامة الزعماء العرب على الرغم أن السلطات الموريتانية لم تعلن بشكل رسمي خطة تأمين الحدث.

وتسلمت الحكومة الموريتانية عدة مساعدات من دول الخليج أهمها 36 سيارة من الكويت وصلت مطار نواكشوط الدولي الجديد للمساعدة في نقل الوافدين مشيرة إلى أن خمسين سيارة مصفحة ستصل من دولة الإمارات العربية المتحدة للهدف ذاته.

وعلى الرغم من أن موريتانيا تشهد توترا في العلاقات بين بعض من عواصم الدول العربية الشقيقة خاصة المغرب والجزائر ،تسعي الحكومة إلي تحسين العلاقات الدبلوماسية الآن عن طريق إرسال البعثات الدبلوماسية للعواصم العربية لتسليم دعوات رسمية من رئيس موريتانيا “محمد ولد عبد العزيز” لحضور قمة نواكشوط.

وكانت قد تصاعد التوتر بين موريتانيا والمغرب خلال الأسابيع الماضية عقب رفض العاهل المغربي استقبال وزير الخارجية الموريتاني الذي يحمل رسالة دعوة للقمة العربية كما قامت موريتانيا بطرد موظفين مغاربة من شركة الاتصالات المغربية الموريتانية بحجة عدم امتلاكهم رخصا للعمل في البلاد اما علي الصعيد الآخر أكد سفير الجزائر بنواكشوط “نور الدين خندودي” الثلاثاء 28 يونيو إن بلاده مهتمة بإنجاح قمة نواكشوط وستشارك بوفد رفيع.

وعلى الرغم من أن أي جهة رسمية لم تؤكد مستوى تمثيل الدول العربية في القمة إلا أن مواقع إلكترونية موريتانية نقلت عن جهات منظمة تأكيدها حضور عدد من قادة الدول بينها مصر والسعودية وفلسطين والكويت وقطر واليمن والإمارات والصومال

ومن المحتمل ان الخلافات الدبلوماسية قد تؤثر علي حضور القمة.

وأعلنت جامعة الدول العربية نقل القمة العربية إلى موريتانيا بعد اعتذار المغرب عن استضافتها, وكان مقررا انعقاد القمة في أبريل الماضي ووفقا لميثاق الجامعة العربية تعقد القمة كل عام وفقا للحروف الابجدية وتم اختيار موريتانيا لاستضافة القمة المقبلة.


    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *